تكنولوجيا

"كانون" تحدث ثورة في عالم الواقع الافتراضي بنطاق 180 درجة من خلال نظامها المبتكر للواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد وعدسة RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE

نظام EOS VR SYSTEM المتطور يتضمن أول عدسة في العالم للكاميرات الرقمية ذات العدسة القابلة للتغيير تتيح تصوير الواقع الافتراضي بنطاق 180 درجة باستخدام كاميرا ذات مستشعر واحد


12 أكتوبر 2021- أعلنت "كانون" (Canon) عن إطلاق أحدث ابتكاراتها ضمن نظام EOS R System، وهو عبارة عن حل رائد وجديد لتصوير الواقع الافتراضي يستفيد من القدرات الفائقة لحامل العدسة RF. وتم تطوير نظام تصوير الواقع الافتراضي EOS VR SYSTEM، الذي يتضمن عدسة Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE الجديدة، استجابة للطلب المتزايد على محتوى الواقع الافتراضي عالي الجودة بنطاق تصوير ثلاثي الأبعاد بمقدار 180 درجة. ومع زيادة الاعتماد على تقنية الواقع الافتراضي في العديد من القطاعات مثل التدريب والسفر والرياضة والفعاليات الحية والأفلام الوثائقية، يسهل النظام الجديد من كامل عملية تصوير الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد بنطاق 180 درجة ومرحلة ما بعد الإنتاج. كما يعمل نظام EOS VR SYSTEM على خلق تجربة غامرة تنقل المشاهدين إلى قلب الحدث من خلال توفيره جودة صور احترافية ومستوى أعلى من الواقعية.

وتعد عدسة Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE أول عدسة واقع افتراضي قابلة للتغيير على الإطلاق تنتجها "كانون"، حيث تم تصميمها لتبسيط عملية إعداد والتقاط الفيديو بنطاق 180 درجة وكذلك الصور الثابتة باستخدام الكاميرا EOS R5[1] – كل ذلك مع الحفاظ على أداء بصري عالي لنظام EOS R System. وهذا ما يجعل من إنشاء المحتوى ثلاثي الأبعاد عملياً أكثر بالنسبة لمنشئي المحتوى ثلاثي الأبعاد وشركات الإنتاج المحترفة، وكذلك المصورين المحترفين الذي يتطلعون إلى دخول سوق الواقع الافتراضي من خلال استخدام نظام أكثر كفاءة. وبالإضافة إلى عدسة Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE، يتضمن نظام كانون EOS VR SYSTEM تطبيق الواقع الافتراضي (EOS VR Utility)، الذي طورته "كانون" مؤخراً والأداة الإضافية (EOS VR Plug-in for Adobe Premiere Pro)، وذلك لتبسيط عملية ما بعد الإنتاج الخاصة بتصوير الواقع الافتراضي بنطاق 180 درجة، مما يعزز من تجربة منشئي المحتوى بدءاً من الإدخال وصولاً إلى الإخراج.  

تصميم مبتكر للعدسة من أجل عملية تصوير مبسطة

تتميز عدسات عين السمكة المزدوجة المتجهة للإمام Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE بمجال رؤية واسع للغاية بزاوية 190 درجة، وهو ما يشكل أساس قدرة هذه العدسة على التقاط الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد. وبالتالي، يتيح تصميم العدسة المتقدم عرض صورتين على مستشعر الكاميرا الوحيد للحصول على محاذاة وتزامن مثاليين وبشكل مباشر من الكاميرا. ومن خلال الاستفادة من العدسة بهذه الطريقة، يكون إعداد الواقع الافتراضي أبسط من نظام التصوير بكاميرتين.  

ويعني التقاط صورتين على مستشعر واحد أن كلتا الصورتين لهما نفس خصائص الأداء، حيث يجنب ذلك الفروق الدقيقة مثل جودة الصورة والتعرض الذي يمكن أن تعاني منه الكاميرات ذات المستشعرين. وبالإضافة إلى ذلك، يتم التحكم بوحدتي الفتحة (EMD)- واحدة لكل عدسة - بدقة للحفاظ على تعريض ضوئي ثابت على المستشعر، مما يساعد على تقليل عملية التدرج اللوني ما بعد الإنتاج والخبرة المطلوبة لمطابقة مخرجات الصورة من العدستين اليمنى واليسرى.

كما تتميز العدسة صغيرة الحجم بتصميمها البصري الذكي القابل للطي ومسافة أساسية تبلغ 60 ملم للحصول على منظر طبيعي المظهر. وتوفر العدسة، التي تم تصميمها للعمل مع الكاميرات المتوافقة مع نظام الواقع الافتراضي مثل الكاميرا Canon EOS R5، قابلية الحمل والنقل وملاءمتها لنظام EOS System.

دفع الحدود البصرية

تتميز عدسة عين السمكة المزدوجة Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE المخصصة للتصوير ثلاثي الأبعاد بالحلقة ذات لون الأحمر المعروفة، مما يدل على أنها عدسة احترافية من الفئة L-series تستخدم مكونات UD في كل عدسة، الأمر الذي يعكس وضوحاً ونقاءً في كامل الصورة. كما يتيح طلاء SWC في هذه العدسة إمكانية التصوير مع انعكاس الشمس في إطار الصورة، كون هذا الطلاء يمنع الظلال وتوهج ضوء الشمس- وهي حالة شائعة خلال تصوير الواقع الافتراضي.    

وبفضل حامل الجلاتين للعناصر الخلفية، يمكن لمستخدمي عدسة Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE الاستفادة من مرشحات الجلاتين ذات الكثافة المحايدة (ND filters) والتي يتم تصنيعها من أطراف ثالثة للحفاظ على سرعات الغالق وفتحات العدسة "العادية" عند التصوير في ظروف ساطعة. وتوفر وظيفة MF Peaking في الكاميرا EOS R5 تركيزاً يدوياً مساعداً بسيطاً، مما يظهر المناطق الموجودة ضمن التركيز.

وعند استخدام مستشعر[2] الإطار الكامل بدقة 8K في الكاميرا EOS R5، تلتقط العدسة Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE صوراً عالية الدقة للواقع الافتراضي بنطاق 180 درجة مع نطاق ديناميكي عالٍ باستخدام تقنية Canon Log / Log3. وتعني فتحة العدسة السريعة f/2.8 إلى جانب قدرات الأيزو العالية للكاميرا EOS R5 أداءً رائعاً في ظروف الإضاءة المنخفضة، مما يمنح منشئي المحتوى الفرصة للتصوير في مجموعة واسعة من السيناريوهات.   

سير عمل مبسط لتصوير الواقع الافتراضي بنطاق 180 درجة

يستخدم نظام EOS VR SYSTEM الجديد عدسة Canon RF 5.2mm F2.8L DUAL FISHEYE على كاميرا ذات مستشعر واحد حيث لا يلزم هنا محاذاة العدسة، مما يعني أنه يتم إنتاج ملف واحد لكل من الصور الملتقطة بالعدسة اليمنى والعدسة اليسرى والتي تمت مزامنتها بشكل مثالي. ويتيح ذلك لبرنامج "كانون" أو الأداة الإضافية تحويل صيغة ملف ملتقط بعدسة عين السمكة الدائرية المزدوجة، بدقة إلى صيغة ملف تصوير واقع افتراضي بنطاق 180 درجة قياسي، ليكون جاهزاً لمزيد من التحرير في برنامج Adobe Premiere Pro أو مشاهدته بواسطة نظارة الواقع الافتراضي.     

ويقوم تطبيق EOS VR Utility الجديد والأداة المضافة EOS VR Plug-in لبرنامج Adobe Premiere Pro، بجعل عملية تحويل الصورة[3] من صورة ملتقطة بعدسة عين سمكة دائرية مزدوجة إلى صورة بصيغة واقع افتراضي بنطاق 180 درجة متساوية المستطيلات يمكن التعرف عليها دون بذل الكثير من الجهد. وعادة ما تكون هذه العملية إحدى المهام الأكثر تعقيداً واستهلاكاً للوقت في إنشاء محتوى الواقع الافتراضي. ومع هذه الحلول الإضافية، يمكن معالجة مقاطع الفيديو والصور الثابتة بسهولة[4] وتصديرها إلى درجات دقة مختلفة وبرامج ترميز ضغط الفيديو الاحترافية، وحتى مخرجات فيديو[5] بحجم 8K، المصممة لعمليات تحرير ما بعد الإنتاج و/أو التشغيل النهائي على نظارات واقع افتراضي مناسبة.

وتوفر أداة EOS Utility المُحدثة وبرنامج Camera Connect App أيضاً تحكماً سهلاً عن بعد ومعاينة حية للصورة أثناء التقاط المحتوى.

كما يستفيد هذا الحل عالي الدقة من حامل العدسة RF مع توفير تقنية الواقع الافتراضي المبتكرة الجديدة لتبسيط كامل عملية تصوير الواقع الافتراضي بنطاق 180 درجة من بداية الإعداد إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.

 


[1] الكاميرا EOS R5 (الكاميرا الوحيدة المتوافقة حالياً) ستحتاج إلى تحديث البرنامج الثابت 


[2] الدقة الملتقطة لكل عدسة ستكون أقل بقليل من دقة 4k بسبب توضع دائرتي الصورة جنباً إلى جنب على المستشعر 


[3] بحاجة إلى أداة (EOS VR Utility) من "كانون" أو (EOS VR Plug-in) من Adobe Premiere Pro لإنجاز عملية التحويل متساوي المستطيلات للصورة الملتقطة للواقع الافتراضي بنطاق 180 درجة من كاميرا متوافقة (EOS R5). 


[4] الدقة الملتقطة لكل عدسة ستكون أقل بقليل من دقة 4k بسبب توضع دائرتي الصورة جنباً إلى جنب على المستشعر 

الاستخدام التجريبي لتطبيق "كانون" مع الصور الثابتة والفيديو الذي تقل مدته عن دقيقتين هو مجاني. وعند تصدير الفيديو بطول دقيقتين أو أكثر في (EOS VR Utility) واستيراده في (EOS VR Plug-in for Adobe Premiere Pro) يكون هناك اشتراك مدفوع. 


[5] الكاميرا EOS R5 (الكاميرا الوحيدة المتوافقة حالياً) ستحتاج إلى تحديث البرنامج الثابت 


المنشورات ذات الصلة